مخيم قمرة: مخيم قمرة للأفلام هو مخيم تم تأسيسه في ٢٠١٥ في شراكة مع المجلس البريطاني حيث تم عمل مخيم تدريبي للأفلام الوثائقية ومن ثم تلته سلسلة من التدريبات المرتبطة بمجالات الأفلام المختلفة.

 

قمرة ١:

صنعاء، اليمن / يوليو 2015 – بالرغم من انقطاع التيار الكهربائي كلياً، ومع أصوات الحرب وأجواءها، وفي الوقت الذي يعتبر حمل السلاح أكثر أمانا من حمل الكاميرا، اقام “سند اليمن” بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني برنامج قمرة: مخيم للأفلام الوثائقية والمقالات المصورة.
تم اختيار 12 مشارك/ة من سن 18 سنة فأكثر للانضمام في البرنامج الذي كانت مدته 14 يوما
الذي اقيم في مقرنا في مدينة صنعاء للتعرف على مجال صناعة الأفلام الوثائقية والمقالات المصورة وخلق مواد تحكي قصص انسانية من اليمن مع الأخذ بعين الاعتبار دور الفن المهم في فترات الحرب و الصراع.

قمرة ٢:

خلال شهر يوليو 2015، قامت تعاونية سند اليمن الإعلامية بالتعاون مع المجلس البريطاني بتنفيذ قمرة، وهو مشروع صناعة الإفلام الوثائقية الذي هدف لتدريب 12 من صانعي الأفلام الشباب على صناعة الإفلام وانتاج أفلام تحكي قصص إنسانية من اليمن في زمن الحرب.

ولإعطاء صانعي الإفلام الشباب في اليمن صورة كاملة عن فن صناعة الأفلام، تم تنفيذ تدريب اضافي على الخيال والرواية في شهر ديسمبر 2015. وفي هذه المرة كان الهدف اشراك عدد أكبر من الشباب اليمني، والذين لديهم الشغف نحو الأفلام وصناعتها. احتوى التدريب الذي امتد لشهر على جلسات في كتابة النصوص، الانتاج، الإخراج، الإضاءة والصوت، التحرير والتمثيل. قُسم المشاركون على هذه الجلسات والتي كونت في نهاية المطاف طاقم عمل متكامل.

ولأن المجلس البريطاني يحتفل بإعمال شيكسبير في 2016 بمناسبة الذكرى ال 400 لوفاته، تحدينا الفرق لتصنع أفلاماً يمنية مستوحاة من أعمال شيكسبير.